إذا اختلف الناس في مدرك
إِذا اِختَلَفَ الناسُ في مَدرَكٍوَلَم يحتمل غَير وَجهي خِلاففَما الحَقُ فيهِ سِوى واحِدٍ
أيا من سما في الورى قدره
أَيا مَن سَما في الوَرى قَدرُهُوَعمَّ الأَنامَ بِمَعروفهِلِسانيَ بِالشُكرِ مُنطلِقٌ
إذا سألوني عن حالتي
إذا سألوني عن حالتيوحاولت عذراً فلم يمكنأقول بخيرٍ ولكنه
كتبت ودالات حالي كما
كتبت ودالاتُ حالي كمارأيت إلى سيدٍ لم أخنهُدعائي ودمعي ودأبي ودائي
كتبت لمولى نأت داره
كتبت لمولى نأت دارهُوسينات حالي وقف لديهفسعي إليه سموى به
منحتك أشرف ما يمنع
مَنَحتُكَ أَشرفَ ما يُمنَعُوَسَلتُكَ أَيسرَ ما يُقنعُوَإِنَّ الجَوابَ بلا مؤيسي
لقد هز عطف الرجا جوده
لقد هز عطف الرجا جودهفأصبح يرتاح بعد انتحابوأيقنت أن الغنى عنده
رماني الزمان بأحداثه
رَماني الزَّمانُ بِأَحداثِهِوَكُنتُ صَبوراً عَلى ما حَدَثوَأَفنى الشَبابَ وَأَهلاً مَضَوا
أيا طالبا أن ينال الأرب
أَيا طالِباً أَن يَنالَ الأَرَبقَريباً عَلَيكَ لِسانُ العَرَبتُشاهِدُ مَجموعَ ذي خِبرَةٍ
أعبد الرحيم أنا في جحيم
أَعَبدَ الرَحيم أَنا في جَحيمٍفَهَل مِن رَحيم لِصَبٍّ غَريبِأَطَلتَ البِعادَ مَنَعتَ الرقادَ