يا قمر أعجب ما فيه

يا قمرٌ أعْجَبُ مَا فيهِدُرّ بديعُ النّظِم في فيهِقد زدتَ في التّيه ومن لا يَرَى

وللكفات في المجهول وجه

وَللكَفّاتِ في المجهولِ وجهٌإذا هُوَ قَد بَدا لم يُبقِ جَهلافَخُذ عَدَدَين واسقِط فَهُما ما

يا باكياً لدمنة وأربع

يا باكِياً لِدِمنَةٍ وَأَربُعِاِبكِ عَلى آلِ النَبِيِّ أَو دَعِيَكفيكَ ما عايَنتَ مِن مُصابِهِم

قدك في ملبسك الوردي

قدُّكَ في مَلْبَسِكَ الوَرْديأم آسَةٌ تَخْتالُ في وَرْدِووَجْهُكَ الأسْعَدُ من فَوْقِه

أول ما نستفتح المقالا

أوَّلُ مَا نَستَفتِحُ المَقَالابِذِكرِ حَمدِ رَبِّنَا تَعَالَىفَالحَمدُ للّهِ عَلَى مَا أنعمَا

الحمد لله الذي هدانا

الحَمدُ لِلَّه الذي هَداناوَنَقَّحَ العُقولَ والأذهاناوَصَلَواتُه عَلى مُحَمَّد

الحمد لله على ما الهما

الحمدُ للهِ عَلى ما اَلَهماوَمَنَّ مِن تعلِيمِه وفَهَّماوَصَلَوات اللهِ طولَ الأبَدِ