ذر الأتراك والعربا
ذَرِ الأَتراكَ وَالعَرَباوَكُن في حِزبِ مِن غَلَبابِجِلَّقَ أَصبَحَت فِتَنٌ
فرجوا كربي قليلا
فَرَّجوا كَربي قَليلاًفَلَقَد صِرتُ نَحيلااِفعَلوا في أَمرِ مَشغو
بأبي من هو دائي
بِأَبي مَن هُوَ دائيوَمِنَ السَقمِ شِفائيوَهوَ هَمّي وَمُنى نَف
قد بدا لي الصبح يا مولاى
قَد بَدا لي الصُبحُ يا مَولايَ يَحدو بِالظَلامِفَاِنتَبِه نَقضي لُبانا
يا مدير الكاس حييت
يا مدير الكاس حييتَعلى الكاسِ مُدياسأقول الدهر أحسنت
طب عن الإمرة نفسا
طِب عَنِ الإِمرَةِ نَفساوَاِرضَ بِالوَحشَةِ أُنساماعَلَيها أَحَدٌ يَس
عقل من يعقل مرآة
عَقلُ مَن يَعقِلُ مِرآةٌ يَرى فيها فِعَالَهفَإِذا أَخلَصَها اللَهُ صَف
قد بلوت الناس طرا
قَد بَلَوتُ الناسَ طُرّاًلَم أَجِد في الناسِ حُرّاصارَ حُلوُ الناسِ في العَ
قمر يحمل شمسا
قمرٌ يحملُ شمساًمن رحيقِ الخسروانِ
نظرت عيني لحيني
نَظَرَتْ عَيْني لِحَيْنينَظَراً وافَقَ شَيْنِي